شرح أحكام نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ولوائحه التنفيذية

يعد نظام المنافسات والمشتريات الحكومية في المملكة له أهمية استراتيجية كبيرة في تعزيز الكفاءة الاقتصادية وتحقيق أفضل قيمة مقابل المال من خلال المنافسة العادلة بين الموردين والمساهمة في خفض تكاليف المشتريات الحكومية وترشيد الإنفاق الحكومي وتنمية القطاع الخاص والمحتوى المحلي، …
يعد نظام المنافسات والمشتريات الحكومية في المملكة له أهمية استراتيجية كبيرة في تعزيز الكفاءة الاقتصادية وتحقيق أفضل قيمة مقابل المال من خلال المنافسة العادلة بين الموردين والمساهمة في خفض تكاليف المشتريات الحكومية وترشيد الإنفاق الحكومي وتنمية القطاع الخاص والمحتوى المحلي، كما يوفر النظام فرصًا للشركات المحلية للمشاركة في المشتريات الحكومية ويشجع على تطوير القدرات التنافسية للموردين المحليين من خلال برامج التأهيل والتطوير وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.
ويعزز النظام من مساهمة المشتريات الحكومية في دعم التصنيع المحلي والابتكار وتعزيز التنمية الاقتصادية الشاملة وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة، كما يلعب دور في تعزيز الشفافية والمساءلة، ويؤسس آليات رقابية فعالة للحد من الفساد وضمان حسن استخدام المال العام، ودعم التحول الرقمي والابتكار، والاستفادة من التقنيات الحديثة في إدارة عمليات المشتريات.
وتهدف الدورة:
- إكساب المتدربين المعرفة النظرية والتطبيقات العملية اللازمة لفهم أحكام وقواعد نظام المنافسات والمشتريات الحكومية ولوائحه التنفيذية.
- تطوير مهارات المتدربين في مجال التخطيط الاستراتيجي للمشتريات، والإلمام بطرق الشراء الحكومي، وكيفية إعداد وثائق المنافسات، ووضع منهجية المعايير والأوزان وفتح وتقييم العروض وقواعد الترسية، وأحكام الضمانات المالية وتقديمها وسحب الأعمال وإلغاء المنافسة والأعمال الإضافية، وتجزئة المنافسة، والتعاقد من الباطن وإدارة لجان الشراء الحكومي بطريقة فاعلة.
- تمكين المتدربين من الإلمام بكيفية التعامل مع اشتراطات هيئة كفاءة الانفاق والمشروعات الحكومية وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية ووزارة المالية والجهات الرقابية.
- تطوير قدرات المتدربين في معرفة مهارة حوكمة الأعمال والمشتريات الحكومية ودور الوحدات الإدارية داخل الجهة الحكومية وتحديد الأدوار والمسؤوليات.
- الإلمام باللجان المختصة بحل المنازعات ذات بالمنافسات والمشتريات الحكومية.

حاصل على درجة الدكتوراه في قانون حوكمة الشركات من كلية القانون في جامعة وستمنستر لندن في المملكة المتحدة البريطانية، عضو فريق تطوير نظام المنافسات والمشتريات الحكومية سابقا بوزارة المالية، مستشار قانوني سابق بوزارة المالية، عضو جائزة المحتوى المحلي في مسار الجهات الحكومية. متخصص في تقديم الدورات التدريبية في مجال العقود الإدارية والمنافسات والمشتريات الحكومية والمحتوى المحلي وفي مجال حوكمة الشركات وعمليات غسل الأموال، وفي حوكمة السياسات والإجراءات ذات العلاقة بإدارة البيانات الشخصية والوطنية، ومتخصص في مجال GRC متخصص في إعداد وكتابة اللوائح المالية ولوائح المشتريات وإعداد دليل السياسات والإجراءات الداخلية
PhD degree in Corporate Governance Law from the Faculty of Law at the University of Westminster, London, in the United Kingdom. Been a former member of the Government Competition and Procurement System Development Team at the Ministry of Finance, a former legal advisor at the Ministry of Finance, and a member of the Local Content Award in the Government Agencies Track. Expert in providing training courses in the field of Administrative Contracts, Competitions, Government Procurement, Local Content, in the field of Corporate Governance and Money Laundering Operations, and in the Governance of Policies and Procedures related to the management of personal and national data.
Specializes in the field of GRC, specializing in preparing and writing Financial and Procurement Regulations and Preparing The Internal Policies and Procedures Manual.